الخميس، 30 مارس 2017

موسوعة التدريب والتطوير (الجزء الرابع)



بيانات الكتاب :-
*- اسم الكتاب : موسوعة التدريب والتطوير (الجزء الرابع)
*- تأليف : أ / محمد مصطفى محمود استشاري ومدير موارد بشرية  ومدرب
*- عدد صفحات الكتاب : 440 صفحة.
*- حجم الصفحة : A4
*- لغة الكتاب : العربية.
*- نسخة الكتاب : PDF
*- امكانية طباعة الكتاب : متاحة.

ثمن الكتاب :-
سعر الموسوعة 300 جنيها مصريا أو 42 دولار أمريكي.

طريقة الشراء :-
1- الطريقة الاولى :-
تسليم الكتاب على سي دي لو كان العميل في القاهرة ، ويتم دفع ثمن الكتاب بالجنية المصري عند الاستلام.
2- الطريقة الثانية :-
تحويل ثمن الكتاب بالجنية المصري الى حسابنا بالبنك.
تسليم الكتاب : عن طريق الإيميل.
3- الطريقة الثالثة :-
تحويل ثمن الكتاب بالجنية المصري عن طريق فودافون كاش.
تسليم الكتاب : عن طريق الإيميل.
4- الطريقة الرابعة :-
تحويل ثمن الكتاب بالدولار الامريكي عن طريق ويسترن يونيون - اى بى ايه Western Union
تسليم الكتاب : عن طريق الإيميل.

محتويات الكتاب :-
تمهيد
الفصل الأول
المبحث الأول
اختيار الدورات التدريبية المتميزة
طريقة اختيار الدورة التدريبية
طريقة الاستفادة من الدورة التدريبية
قائمة مهام للاستفادة من الدورة التدريبية
المبحث الثاني
استخدم الارتباط الذهني أثناء التدريب
عمل الارتباط الذهني
المبحث الثالث
الاستفادة من بيئات التدريب الافتراضي
تحقيق أقصى استفادة من بيئات التدريب الافتراضي
الاستفادة من بيئات التدريب الافتراضي
التعامل مع بيئة التدريب الافتراضي
طريقة استخدام بيئة التدريب الافتراضي
خلية النحل للتدريب
تحسين مهارات استخدام الكمبيوتر
الالتحاق بدورة تدريبية
المبحث الرابع
تحقيق الجودة الشاملة في التدريب
مفهوم التدريب في الجودة الشاملة
الجودة الشاملة كنظام في التدريب
أسس نظام الجودة الشاملة في التدريب
مكونات الجودة الشاملة في التدريب
المقارنة بين المفاهيم الأساسية للتدريب وإدارة الجودة الشاملة
تميز التدريب في إطار الجودة الشاملة
الاعتبارات الأساسية في التدريب
اختيار المدربين
أهمية فرق التحسين
تكوين الفريق
مراحل تكوين الفريق
أدوات الفريق
فوائد فرق التحسين
الفوائد التي تتحقق من فرق التحسين
الأسس التي يبنى عليها التدريب
مراحل عملية التدريب في الجودة
مجالات التدريب
مستويات التدريب على الجودة
أهمية التدريب على الجودة
أهداف التدريب على الجودة
المبحث الخامس
التقدم المهني للمدربين
مصادر جديدة لإيجاد المدربين
التفكير والبحث الجيد
المبحث السادس
المدرب بوصفه استشاري
تسويق دور إدارة التدريب والتطوير
وضع استراتيجية للتدريب والتطوير
معيار القياس المقارن لإدارة التدريب والتطوير
إدارة الاجتماعات
إدارة المخاطر
المبحث السابع
المدرب بوصفه موجها
خلق وسط توجيهي

الفصل الثاني
المبحث الأول
التفكير الإبداعي في التدريب
المبحث الثاني
الدورات التدريبية في الإرشاد
المبحث الثالث
المدرب كمنظم للدورات التدريبية
الدور التنظيمي للمدرب
قائمة فحص الدور التنظيمي
أسئلة وأجوبة علي الدور التنظيمي للمدرب
المبحث الرابع
التعامل مع أسئلة التحدي
التعامل مع الأسئلة التي تمثل تحديا
المبحث الخامس
التدريب المبرمج
المبحث السادس
تدريب جماعات الكبار
الفرق بين تدريب الكبار والصغار
شروط نجاح تدريب الكبار
المبحث السابع
حضور ورشة لتدريب المدرب
قائمة مهام لاختيار المادة الصحيحة
شروط اختيار ورشة تدريب المدرب
حضور ورشة التدريب
قائمة مهام لحضور ورش العمل

الفصل الثالث
المبحث الأول
الجديد في عالم التدريب
مبادئ وأسس التدريب القائم على الكفايات
مفهوم التدريب عن بعد
البيئة التدريبية للتدريب عن بعد
تجهيزات أساسية
مكوناته
التقييم في التدريب عن بعد
الوسائل المستخدمة في التدريب عن بعد
تصنيفات تطبيقاته مجال التدريب عن بعد
البرامج التي يستند عليها في عملية التحويل
العائد التدريبي للتدريب عن بعد علي المتدرب والمدرب
فوائد التدريب عن بعد وسلبياته
أهداف التدريب عن بعد
التكلفة المتوقعة للتدريب عن بعد
مدى فاعلية التدريب عن بعد
طريقة إيصال التدريب عن بعد
التكنولوجيا الأفضل
الأطراف الرئيسية الفعالة للتدريب عن بعد
مهارات وقدرات الهيئة التدريبية
فريق الدعم الفني
مميزات التدريب عن بعد
عيوب التدريب عن بعد
المجالات المناسب للتدريب عن بعد
المجالات الغير مناسب للتدريب عن بعد
أنواع التدريب
العناصر الأساسية للتدريب التعاوني
أنواع التدريب التعاوني
دور المدرب في التدريب التعاوني
التدريب الفعال
المبحث الثاني
تقييم البرامج التدريبية
تعريف مفهوم التقييم
مناهج التقييم
الفرق بين المراقبة والتقييم
تقييم برامج التدريب
أسباب تقييم البرنامج التدريبي
قياس مدى فعالية وأثر برامج التدريب
مستويات التدريب حسب نموذج كيركباتريك
مستويات التقييم حسب نموذج الخبير كيركباتريك
لإحداث التغيير الايجابي على مستوى الفرد والشركة ينبغي
أنواع بيئات العمل وعلاقتها بتطبيق المعارف والمهارات
النتائج
ملخص
تقييم مستوى ردة الفعل
قياس مستوى ردة الفعل
منهجية العمل
تقييم السلوك أو التطبيق
منهجية استخدام تقييم السلوك أو التطبيق
تقييم الأثر النهائي
منهجية تقييم النتائج
تنفيذ التقييم وحالة دراسية
المبحث الثالث
تصانيف أنواع قياس أثر التدريب
المبحث الرابع
أنماط التغذية الراجعة

الفصل الرابع
المبحث الأول
دور المدرب في التقييم
المردود الرسمي
المدرب بوصفه مقيما رسميا
المردود غير الرسمي
المبحث الثاني
التغذية الراجعة للمتدرب وتقيمها
ما هي التغذية الراجعة
تعريف التغذية الراجعة
أهمية التغذية الراجعة
السيرنتيك
دور التغذية الراجعة في تدريب المفاهيم
المفاهيم
مصادر التغذية الراجعة
أنواع التغذية الراجعة
أهمية التغذية الراجعة ووظيفتها
مهام التغذية الراجعة
وظائف التغذية الراجعة
أهداف التغذية الراجعة
أنواع التغذية الراجعة
الفرق بين التغذية الراجعة والتعزيز
المبحث الثالث
جودة خدمات التدريب والتطوير
ابعاد جودة خدمات التدريب
المبحث الرابع
معايير تقييم المدرب

الفصل الخامس
المبحث الأول
تكاليف التدريب والتطوير
أسباب ومبررات بناء قاعدة بيانات التكاليف
أنظمة تصنيف التكاليف
المحاور الرئيسية بتصميم نظام التكاليف
المبحث الثاني
ميزانية التدريب والتطوير
المبادئ الأساسية لإعداد ميزانية التدريب والتطوير
تحديد تكلفة التدريب
إيرادات الميزانية التدريبية
نفقات الميزانية التدريبية
نقاط هامة للتكاليف والنفقات في التدريب والتطوير
طريقة عمل ميزانية تقريبية للتدريب والتطوير خلال عام
توصيات عند وضع الموازنات التقديرية
تحليل الاتجاهات أو الاتجاه التحليلي
مؤشر تحليل الاتجاهات
التحليل النسبي
بنود موازنة التدريب
ميزانية فعلية لدورة تدريبية
نموذج التكاليف التقديرية للدورة التدريبية
المبحث الثالث
تقييم التدريب والتطوير
أهمية التقييم
المبحث الرابع
تقييم الدورات التدريبية
نجاح أو فشل الدورات التدريبية
استمارات تقييم نهاية الدورة
المبحث الخامس
تقييم العملية التدريبية
عناصر التقييم
تفاصيل التقييم
المبحث السادس
تقييم المدربين
مصادر التقييم
إرساء معايير ملائمة
قائمة مهام التقييم الشخص للمدرب
المبحث السابع
تقييم برامج التدريب والتطوير
قائمة مهام تقييم البرنامج
قائمة مهام وضع المعايير
قائمة مهام تقييم مكونات البرنامج
قائمة مهم تقييم التأثير الكلي للبرنامج التدريبي
المبحث الثامن
احتياجات شركات اليوم
المبحث التاسع
تقييم مهام التدريب والتطوير
المبحث العاشر
دليل تصميم الحقائب التدريبية
مفهوم الحقائب التدريبية
أهمية الحقائب التدريبية
مكونات الحقائب التدريبية
تصميم الوحدات التدريبية
خطوات إعداد دليل الحقيبة التدريبية
الهدف من الدليل التدريبي
مكونات الحقبة التدريبية
نموذج المراجعة العلمية لحقيبة المادة التدريبية
نموذج دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية
إجراءات تطوير حقيبة المادة التدريبية
المبحث الحادي عشر
معايير تقييم الحقيبة التدريبية
أهم معايير التقييم

الفصل السادس
المبحث الأول
المواقف المحرجة أثناء التدريب
المبحث الثاني
الفكاهة
إرشادات لاستعمال الفاكهة
إرشادات لإشاعة المرح دون أن تحكي
التأثير داخل القاعة
إبقاء المتدربين في قاعة التدريب اذا كانت داخل الشركة
أساليب لتقليل هروب المتدربين وتقليل الوقت المفقود قبل الدورة
أثناء الدورة
المبحث الثالث
طرائف تدريبية
قصة الحكيم والكوب
قصة أريد أن أغير العالم
قصة القناعة والرضا
قصة والدتي

الفصل السابع
نماذج إدارة التدريب
1- نموذج مسئوليات ومهام الوظيفة
2- نموذج حصر المعارف والمهارات
3- نموذج تحديد الاحتياجات التدريبية السنوية
4- نموذج ميزانية التدريب السنوية
5- نموذج ترشيح موظف للدورة التدريبية
6- نموذج موافقة الموظف على الاشتراك في دورة تدريبية
7- نموذج متابعة أداء الموظف بعد الانتهاء من الدورة التدريبية
8- نموذج لمخطط برنامج توعية داخلي
9- نموذج كشف حضور وغياب الدورة التدريبية
10- نموذج تقييم برنامج تدريبي
11- نموذج تقييم الدورة التدريبية
12- نموذج شهادة تدريب
13- نموذج امتلاك المتدرب لمهارات المناقشة وإبداء الرأي والإقناع
14- نموذج استخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلات
15- إجراءات تحليل الفجوة للوظيفة
16- تحليل الفجوة للوظيفة
17- استمارة إجراءات تحليل الفجوة للفرد
18- استمارة تحليل الفجوة للفرد
19- استمارة خطة جلسة تدريبية

الفصل الثامن
مصطلحات التدريب والتطوير

الخاتمة

المراجع
فيديو الموسوعة


 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق