الخميس، 30 مارس 2017

موسوعة التدريب والتطوير (الجزء الرابع)

بيانات الكتاب :-
*- اسم الكتاب : موسوعة التدريب والتطوير (الجزء الرابع)
*- تأليف : أ / محمد مصطفى محمود استشاري ومدير موارد بشرية  ومدرب
*- عدد صفحات الكتاب : 414 صفحة.
*- حجم الصفحة : A4
*- لغة الكتاب : العربية.
*- نسخة الكتاب : PDF
*- امكانية طباعة الكتاب : متاحة.

ثمن الكتاب :-

يمكن الشراء من خلال اللينك التالي :

https://hrandtraining.blogspot.com/p/blog-page_26.html


طريقة الشراء :-
1- الطريقة الاولى :-
تسليم الكتاب على سي دي لو كان العميل في القاهرة ، ويتم دفع ثمن الكتاب بالجنية المصري عند الاستلام.
2- الطريقة الثانية :-
تحويل ثمن الكتاب بالجنية المصري الى حسابنا بالبنك.
تسليم الكتاب : عن طريق الإيميل.
3- الطريقة الثالثة :-
تحويل ثمن الكتاب بالجنية المصري عن طريق فودافون كاش.
تسليم الكتاب : عن طريق الإيميل.
4- الطريقة الرابعة :-
تحويل ثمن الكتاب بالدولار الامريكي عن طريق ويسترن يونيون - اى بى ايه Western Union
تسليم الكتاب : عن طريق الإيميل.

محتويات الكتاب :-
مقدمة
الفصل الأول
المبحث الأول
اختيار الدورات التدريبية المتميزة
تمهيد
طريقة اختيار الدورة التدريبية
طريقة الاستفادة من الدورة التدريبية
قائمة مهام للاستفادة من الدورة التدريبية
المبحث الثاني
التدريب الذهني
تمهيد
مفهوم التدريب الذهني
تعريف التدريب الذهني
أنواع التدريب الذهني
أهداف التدريب الذهني
شروط التدريب الذهني
متطلبات التدريب العقلي
استخدامات التدريب الذهني
المراحل الرئيسة لتدريب القدرة الذهنية
نظريات التدريب الذهني
المهارات الذهنية الأساسية
الاسترخاء وفوائده
أشكال الاسترخاء
دور التدريب العقلي في تعلم واكتساب المهارات الحركية
عمل الارتباط الذهني
المبحث الثالث
بيئات التدريب الافتراضي
تمهيد
الفصول الذكية أو الافتراضية
التدريب الافتراضي
التدريب الالكتروني
ورش العمل
خصائص بيئة الواقع الافتراضي
معايير بيئة الواقع الافتراضي الجيدة
سمات نظام الواقع الافتراضي
التطبيقات الافتراضية التي استخدمت للتدريب
مزايا الواقع الافتراضي
عيوب الواقع الافتراضي
الفصول الافتراضية
المكونات التدريب الافتراضي
السبورة الالكترونية
ما هي تقنية الفصول الافتراضية ؟
تحقيق أقصى استفادة من بيئات التدريب الافتراضي
الاستفادة من بيئات التدريب الافتراضي
التعامل مع بيئة التدريب الافتراضي
طريقة استخدام بيئة التدريب الافتراضي
خلية النحل للتدريب
تحسين مهارات استخدام الكمبيوتر
الالتحاق بدورة تدريبية
المبحث الرابع
الجودة الشاملة في التدريب
تمهيد
تعريف التدريب في الجودة الشاملة
الجودة الشاملة كنظام في التدريب
أهمية وفائدة جودة التدريب
أهداف التدريب على الجودة
أسس نظام الجودة الشاملة في التدريب
مكونات الجودة الشاملة في التدريب
المقارنة بين المفاهيم الأساسية للتدريب وإدارة الجودة الشاملة
تميز التدريب في إطار الجودة الشاملة
الاعتبارات الأساسية في التدريب
اختيار المدربين
أهمية فرق التحسين
تكوين الفريق
مراحل تكوين الفريق
أدوات الفريق
فوائد فرق التحسين
الفوائد التي تتحقق من فرق التحسين
الأسس التي يبنى عليها التدريب
مواصفات جودة التدريب
مراحل عملية التدريب في الجودة
العمليات التي تدعم جودة التدريب
مجالات التدريب في الجودة الشاملة
مستويات التدريب على الجودة
المبحث الخامس
التقدم المهني للمدربين
تمهيد
أهداف التقدم المهني للمدربين
مصادر جديدة لإيجاد المدربين
التفكير والبحث الجيد عن الموضوعات التدريبية
المدرب بوصفه استشاري
تسويق دور إدارة التدريب والتطوير
وضع استراتيجية للتدريب والتطوير
معيار القياس المقارن لإدارة التدريب والتطوير
إدارة الاجتماعات
إدارة المخاطر
المدرب بوصفه موجها
المدرب كمنظم للدورات التدريبية
قائمة فحص الدور التنظيمي

الفصل الثاني
المبحث الأول
التفكير الإبداعي في التدريب
تمهيد
طرق للتدريب على التفكير الإبداعي
المبحث الثاني
الدورات التدريبية في الإرشاد
المبحث الثالث
التعامل مع أسئلة التحدي في التدريب
تمهيد
أنواع الأسئلة التي تمثل تحديا
المبحث الرابع
التدريب المبرمج
تمهيد
تعريف التدريب المبرمج
أساسيات التدريب المبرمج
أهداف التدريب المبرمج
أنواع التعليم المبرمج
خطوات إعداد برامج التدريب المبرمج
مزايا التدريب المبرمج
سلبيات التدريب المبرمج
المبحث الخامس
حضور ورش لتدريب المدربين
تمهيد
قائمة مهام اختيار المادة الصحيحة
شروط اختيار ورش تدريب المدرب
حضور ورش التدريب
قائمة مهام لحضور ورش العمل

الفصل الثالث
المبحث الأول
الجديد في عالم التدريب
تمهيد
التقنيات التدريبية الجديدة
الاتجاهات الحديثة في التدريب
مبادئ وأسس التدريب القائم على الكفايات
التدريب عن بعد
مفهوم التدريب عن بعد
أهداف التدريب عن بعد
البيئة التدريبية للتدريب عن بعد
التجهيزات الأساسية للتدريب عن بعد
مكونات التدريب عن بعد
التقييم في التدريب عن بعد
الوسائل المستخدمة في التدريب عن بعد
تصنيفات تطبيقاته مجال التدريب عن بعد
العائد التدريبي للتدريب عن بعد علي المتدرب والمدرب
التكلفة المتوقعة للتدريب عن بعد
مدى فاعلية التدريب عن بعد
طريقة إيصال التدريب عن بعد
التكنولوجيا الأفضل
الأطراف الرئيسية الفعالة للتدريب عن بعد
مهارات وقدرات الهيئة التدريبية
مميزات التدريب عن بعد
عيوب التدريب عن بعد
المجالات المناسب للتدريب عن بعد
المجالات الغير مناسب للتدريب عن بعد
أنواع التدريب
العناصر الأساسية للتدريب التعاوني
أنواع التدريب التعاوني
دور المدرب في التدريب التعاوني
التدريب الفعال
المبحث الثاني
تقييم البرامج التدريبية
تمهيد
تعريف مفهوم التقييم
دور المدرب في التقييم
المردود الرسمي
المدرب بوصفه مقيما رسميا
المردود غير الرسمي
مناهج التقييم
الفرق بين المراقبة والتقييم
تقييم برامج التدريب
أسباب تقييم البرنامج التدريبي
قياس مدى فعالية وأثر برامج التدريب
مستويات التدريب حسب نموذج كيركباتريك
مستويات التقييم حسب نموذج الخبير كيركباتريك
أنواع بيئات العمل وعلاقتها بتطبيق المعارف والمهارات
تقييم مستوى ردة الفعل
قياس مستوى ردة الفعل
منهجية العمل
تقييم السلوك أو التطبيق
منهجية استخدام تقييم السلوك أو التطبيق
تقييم الأثر النهائي
منهجية تقييم النتائج
تنفيذ التقييم وحالة دراسية
المبحث الثالث
تقييم المدربين
تمهيد
مصادر التقييم
إرساء معايير ملائمة
قائمة مهام التقييم الشخص للمدرب
معايير تقييم المدرب
تقييم مراحل جلسات التدريب
المبحث الرابع
تصانيف أنواع قياس أثر التدريب
تمهيد
أنواع قياس أثر التدريب

الفصل الرابع
المبحث الأول
التغذية الراجعة
تمهيد
ما المقصود بالتغذية الراجعة ؟
تعريف التغذية الراجعة
أهمية التغذية الراجعة
أهداف التغذية الراجعة
وظائف التغذية الراجعة
مصادر التغذية الراجعة
خصائص التغذية الراجعة
أنواع التغذية الراجعة
عناصر التغذية الراجعة
أنماط التغذية الراجعة
الفرق بين التغذية الراجعة والتعزيز
المبحث الثاني
جودة خدمات التدريب والتطوير
تمهيد
مفهوم جودة التدريب والتطوير
أهمية جودة التدريب أثناء الخدمة في الشركات
ابعاد الجودة في التدريب
أسلوب قياس جودة خدمات التدريب
جودة التدريب أثناء الخدمة في الشركات
معايير جودة التدريب أثناء الخدمة في الشركات
أبعاد جودة خدمات التدريب
معوقات تطبيق نظام جودة التدريب أثناء الخدمة الشركات

الفصل الخامس
المبحث الأول
تكاليف التدريب والتطوير
تمهيد
أسباب ومبررات بناء قاعدة بيانات التكاليف
أنظمة تصنيف التكاليف
المحاور الرئيسية بتصميم نظام التكاليف
المبحث الثاني
ميزانية التدريب والتطوير
تمهيد
المبادئ الأساسية لإعداد ميزانية التدريب والتطوير
تحديد تكلفة التدريب
إيرادات الميزانية التدريبية
نفقات الميزانية التدريبية
نقاط هامة للتكاليف والنفقات في التدريب والتطوير
طريقة عمل ميزانية تقريبية للتدريب والتطوير خلال عام
توصيات عند وضع الموازنات التقديرية
تحليل الاتجاهات أو الاتجاه التحليلي
مؤشر تحليل الاتجاهات
التحليل النسبي
بنود موازنة التدريب
ميزانية فعلية لدورة تدريبية
نموذج التكاليف التقديرية للدورة التدريبية
المبحث الثالث
تقييم الدورات التدريبية
تمهيد
نجاح أو فشل الدورات التدريبية
استمارات تقييم نهاية الدورة
المبحث الرابع
تقييم العملية التدريبية
تمهيد
شروط تقييم العملية التدريبية
عناصر التقييم
تفاصيل التقييم
المبحث الخامس
تقييم برامج التدريب والتطوير
تمهيد
أهمية التقييم
تقييم مهام التدريب والتطوير
وسائل تقييم التدريب والتطوير
قائمة مهام تقييم البرنامج
قائمة مهام وضع المعايير
قائمة مهام تقييم مكونات البرنامج
قائمة مهم تقييم التأثير الكلي للبرنامج التدريبي
المبحث السادس
تقييم سوق العمل لتسويق البرامج التدريبية
تمهيد
احتياجات شركات اليوم
المبحث السابع
دليل تصميم الحقائب التدريبية
تمهيد
مفهوم الحقائب التدريبية
أهمية الحقائب التدريبية
مكونات الحقائب التدريبية
تصميم الوحدات التدريبية
خطوات إعداد دليل الحقيبة التدريبية
الهدف من الدليل التدريبي
مكونات الحقبة التدريبية
نموذج المراجعة العلمية لحقيبة المادة التدريبية
نموذج دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية
إجراءات تطوير حقيبة المادة التدريبية
المبحث الثامن
معايير تقييم الحقيبة التدريبية
تمهيد
أهم معايير التقييم

الفصل السادس
المبحث الأول
المواقف المحرجة أثناء التدريب
تمهيد
الامور التي يجب الانتباه اليها اثناء التدريب
التعامل مع المواقف الصعبة أثناء تنفيذ برنامج تدريبي
المبحث الثاني
الفكاهة أثناء التدريب      
تمهيد
تعريف التدريب المرح
إرشادات لاستعمال الفاكهة
إرشادات لإشاعة المرح دون أن تحكي
التأثير داخل القاعة
الراحة النفسية للمتدربين
العوامل التى ترسم ملامح المرح
كيف نطبق التدريب المرح ؟
أسلوب التدريب المرح
تغيير القناعات السلبية أثناء التدريب المرح
إيجابيات التدريب المرح
مزايا التدريب المرح
ما هي صعوبات وتحديات التدريب المرح ؟
المهارات المطلوبة في المدرب لتطبيق التدريب المرح
محاذير ونصائح للتدريب المرح
التدريب ليس مجرد شرائح معروضة
المدرب العالمي وثقافات الشعوب
المبحث الثالث
طرائف تدريبية
قصة الحكيم والكوب
قصة أريد أن أغير العالم
قصة القناعة والرضا
قصة والدتي

الفصل السابع
نماذج إدارة التدريب
1- نموذج مسئوليات ومهام الوظيفة
2- نموذج حصر المعارف والمهارات
3- نموذج تحديد الاحتياجات التدريبية السنوية
4- نموذج ميزانية التدريب السنوية
5- نموذج ترشيح موظف للدورة التدريبية
6- نموذج موافقة الموظف على الاشتراك في دورة تدريبية
7- نموذج متابعة أداء الموظف بعد الانتهاء من الدورة التدريبية
8- نموذج لمخطط برنامج توعية داخلي
9- نموذج كشف حضور وغياب الدورة التدريبية
10- نموذج تقييم برنامج تدريبي
11- نموذج تقييم الدورة التدريبية
12- نموذج شهادة تدريب
13- نموذج امتلاك المتدرب لمهارات المناقشة وإبداء الرأي والإقناع
14- نموذج استخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلات
15- إجراءات تحليل الفجوة للوظيفة
16- تحليل الفجوة للوظيفة
17- استمارة إجراءات تحليل الفجوة للفرد
18- استمارة تحليل الفجوة للفرد
19- استمارة خطة جلسة تدريبية

الفصل الثامن
مصطلحات التدريب والتطوير

الخاتمة
المراجع
فيديو الموسوعة





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق