الأربعاء، 29 مارس 2017

موسوعة التدريب والتطوير (الجزء الثالث)

بيانات الكتاب :-
*- اسم الكتاب : موسوعة التدريب والتطوير (الجزء الثالث)
*- تأليف : أ / محمد مصطفى محمود استشاري ومدير موارد بشرية  ومدرب
*- عدد صفحات الكتاب : 420 صفحة.
*- حجم الصفحة : A4
*- لغة الكتاب : العربية.
*- نسخة الكتاب : PDF
*- امكانية طباعة الكتاب : متاحة.

ثمن الكتاب :-

يمكن الشراء من خلال اللينك التالي :

https://hrandtraining.blogspot.com/p/blog-page_26.html


طريقة الشراء :-
1- الطريقة الاولى :-
تسليم الكتاب على سي دي لو كان العميل في القاهرة ، ويتم دفع ثمن الكتاب بالجنية المصري عند الاستلام.
2- الطريقة الثانية :-
تحويل ثمن الكتاب بالجنية المصري الى حسابنا بالبنك.
تسليم الكتاب : عن طريق الإيميل.
3- الطريقة الثالثة :-
تحويل ثمن الكتاب بالجنية المصري عن طريق فودافون كاش.
تسليم الكتاب : عن طريق الإيميل.
4- الطريقة الرابعة :-
تحويل ثمن الكتاب بالدولار الامريكي عن طريق ويسترن يونيون - اى بى ايه Western Union
تسليم الكتاب : عن طريق الإيميل.

محتويات الكتاب :-
مقدمة
الفصل الأول
المبحث الأول
التدريب القائم على القدرات
تمهيد
التدريب القائم على المهارات
المبادئ الاساسية للتدريب بسوق العمل
المبحث الثاني
العرض التدريبي
تمهيد
خطوات عملية وتفصيلية لتصميم الدورات التدريبية
المبحث الثالث
تدريب المدرب
تمهيد
الاستعانة بمتحدثين خارجيين
المبحث الرابع
مهنة التدريب
تمهيد
أهم الآداب التي يجب أن يتحلى بها المدرب
السلوكيات التي اثرت في مهنه التدريب
التدريب لتحفيز الإبداع والابتكار لدى العاملين
مرونة البرامج
تدريب الابتكار
ارتباط التدريب بتحقيق أهداف العمل وتطور الشركة
إنشاء علاقات عملية مع الإدارات الكبرى في الشركة
الرجوع إلى سجلات الشركة
خطوات العمل خارج الخط التنظيمي
التطوير المهني
تفويض الموظفين
المبحث الخامس
التدريب المعتمد على الخبراء
تمهيد
اجتماع خبراء التدريب
سلبيات هذه الطريقة
الخطوات المتسلسلة لاستخدام طريقة اجتماع الخبراء
المبحث السادس
التدريب المعتمد على الحاضنة
تمهيد
الحاضنة في التدريب
شروط استخدام طريقة الحاضنة في التدريب
مزايا طريقة الحاضنة في التدريب
الخطوات المتسلسلة لاستخدام طريقة الحاضنة
المبحث السابع
التدريب المعتمد على المنحنى العملي
تمهيد
طريقة المشاغل التدريبية
طريقة دراسة الحالة
طريقة الورشة
طريقة إيضاح عملي تطبيقي
طريقه الدرس التطبيقي
طريقه مختبر التدريب
طريقه التدريب المتنوع للنشاط
طريقة المشاهدات
طريقه تدريب الصنعة من خلال التلمذة
طريقه الخلطة
طريقه الكفايات
المبحث الثامن
التدريب المعتمد على مهارات التحليل
تمهيد
تحليل سوات
عناصر التحليل باستخدام "سوات" ونتائج عمل المجموعة
المبحث التاسع
التدريب المعتمدة علي النقاش
تمهيد
طريقه المناقشة التراكمية
طريقه حلقه الدرس
المحاضرة متخللة النقاش
طريقة محاضرة بعدية النقاش
طريقة نقاش مجموعات صغيرة
طريقه مناقشة محتوى
طريقه المناقشة الجماعية
طريقه نقاش أزواج
طريقه المائدة المستديرة

الفصل الثاني
المبحث الأول
التدريب المدمج
تمهيد
وصف التدريب المدمج
التدريب المدمج
متطلبات التدريب المدمج
مكونات التدريب المدمج
أبعاد التدريب المدمج
صفات المدرب في ظل التدريب المدمج
الشروط الواجب توافرها لتنفيذ التدريب المدمج
عوامل نجاح التدريب المدمج
فوائد التدريب المدمج
ميزات التدريب المدمج
مشكلات التدريب المدمج
المبحث الثاني
التدريب الإلكتروني
تمهيد
ما هو التدريب الإلكتروني ؟
أهمية التدريب الإلكتروني
أهدافه التدريب الإلكتروني
مبررات استخدام التدريب الالكتروني
طبيعة التدريب الإلكتروني
مزايا وفوائد التدريب الإلكتروني
التدريب الإلكتروني الموجه للمتدرب
التدريب الإلكتروني المضمن في البرنامج
التدريب الإلكتروني الميسر
التدريب الإلكتروني الموجه بالمدرب
الفرق بين التدريب الإلكتروني والتدريب التقليدي
التحول من التدريب التقليدي إلي التدريب الإلكتروني
تكتيك التدريب الإلكتروني
المتطلبات الأساسية للتدريب الإلكتروني
الإمكانات المتاحة في التدريب الإلكتروني
مراحل تصميم التدريب الإلكتروني
مستقبل التدريب الإلكتروني
المبحث الثالث
التدريب التوجيهي للموظفين الجدد
تمهيد
أقسام التدريب التوجيهي
ملاحظات حول التدريب التوجيهي
قائمة بالأمور الإدارية اللازمة لاستقبال موظفين جدد
تحضيرات تدريب الموظفين الجدد
المبحث الرابع
التدريب على المهارات العقلية
تمهيد
المهارات التي يجب أن يعرفها الموظف الجديد
المهارات العقلية
المبحث الخامس
التدريب على توثيق النتائج
تمهيد
الشروط الأساسية التي يجب توافرها في الجداريات
العناوين الواضحة للجدارية الواحدة
المواصفات التي يجب توافرها في الجداريات
مزايا طريقة إنتاج الجداريات
المبحث السادس
التدريب عن طريق الكمبيوتر
تمهيد
الإجراءات التحضيرية للتدريب من خلال الكمبيوتر
الموضوعات التي يستخدم فيها التدريب بالحاسوب
عيوب التدريب بالحاسوب
التدريب بمساعدة الحاسب الآلي
الحاسوب في ميدان إدارة الشركات
الحاسوب في ميدان التدريب
المبحث السابع
التدريب في موقع العمل
تمهيد
تعريف التدريب في مكان العمل
العلاقة بين التدريب على رأس العمل والتدريب خارج مقر العمل
تدريب المدربين من الكليات والمعاهد في الشركات
طريقة تغلغل التدريب في موقع العمل والأنشطة اليومية
التدريب على رأس العمل في الشركات العربية
مقترحات للتوسع في برامج التدريب على رأس العمل
المشكلات التي يواجهها التدريب على رأس العمل
مزايا التدريب في موقع العمل
عيوب التدريب في موقع العمل

الفصل الثالث
المبحث الأول
التدريب مع شريك أثناء الدورة التدريبية
تمهيد
الشريك في برامج التدريب
مزايا طريقة الشريك في التدريب
سلبيات طريقة الشريك في التدريب
المبحث الثاني
التدريب من خلال السلم أو الدرج
تمهيد
إرشادات لطريقة السلم
سلبيات طريقة السلم       
الخطوات المتسلسلة لاستخدام طريقة السلم
المبحث الثالث
التدريب من خلال مجموعات بمهمة متشابهة
تمهيد
مزايا عمل مجموعات بمهمة متشابهة
سلبيات عمل مجموعات بمهمة متشابهة
المبحث الرابع
التدريب والتطوير
تمهيد
تحديد المشكلات فعليا
التغيير
التطوير
المهام والمسؤوليات
الطرق والوسائل
طريق المستقبل في تقييم وظيفة التدريب والتطوير
تطبيق الإجراءات المرنة في التقييم

الفصل الرابع
المبحث الأول
أنماط الشخصية أثناء الدورات التدريبية
تمهيد
أنواع شخصيات المتدربين في الدورات التدريبية
المبحث الثاني
التدريب وتنمية الموارد البشرية بالشركة
تمهيد
أشكال برامج التدريب التي تقدمها الشركة
تنمية الموارد البشرية
اختيار الطريق الأفضل للتدريب
الاعتبارات الأساسية لنجاح التدريب
الخطوات الأساسية للتدريب
التغلب على المنغصات والتوتر في التدريب
بناء الفريق بين المتدربين في قاعة التدريب
أساليب انشاء طرق ديناميكية فعالة للفريق
أساليب تدريب المحتوى
المبحث الثالث
التدريب ومفردات مشابهة له
تمهيد
التدريب
التعليم
التأثير المباشرة للتدريب
الإعداد "التكوين السابق على التوظيف"
التأهيل
إعادة التكوين
علاقة التدريب مع تخطيط إدارة الموارد البشرية
علاقة التدريب مع قياس وتقييم الأداء
علاقة التدريب مع الاستقطاب
علاقة التدريب مع التعويض
مسؤولية التدريب
الأسلوب التلقيني والمعرفي في التدريب
المبحث الرابع
التكويـن والتدريب
تمهيد
ما هو التكوين ؟
ما هو المكون ؟
مراحل عملية التكوين
الفرق بين مفهوم التكوين مع مفاهيم أخرى
أهداف التكوين
أهمية التكوين في المنظمة
أنواع التكوين
أقسام التكوين
تصميم وتنفيذ برامج التكوين
تطور أهداف التكوين في الشركات
أهداف التكوين
لمن نوجه التكوين ؟
التكوين نظام متكامل       
مراحل التكوين وإجراءاته
تصميم البرنامج التكويني
تحليل احتياج الإدارة
تحليل سلوكيات الوظيفة
تحليل احتياجات المكون
أهداف البرنامج التكويني
بناء المنهج التكويني
أساليب التكوين ومادته
الإمكانات التكوينية
تنمية القدرات والمهارات من خلال التدريب
دور التدريب في رفع المهارات والكفاءات البشرية

الفصل الخامس
المبحث الأول
التدريب سريع الانتشار
تمهيد
التدريب النقال
التدريب سريع الانتشار طريقة جديدة للتدريب
بيئة تدعم التدريب
مكونات التدريب المنتشر
وحدة التدريب سريع الانتشار
الخصائص الرئيسية للتدريب المنتشر
المدخلات أبرز نوافذ التدريب سريع الانتشار
أساليب التدريب المتزامن
تطوير التدريب سريع الانتشار بضم مميزات التدريب الكيفي
المبحث الثاني
التدريب التقني والمهني
تمهيد
محاكاة أجواء بيئة العمل والإنتاج
أهم ميزات النظام الثلثي زيادة ساعات التدريب
أهم الصعوبات التي واجهت تطبيق هذا النظام
الإجراءات المقترحة لتجويد تطبيق النظام
المبحث الثالث
قاعدة النتائج تعتمد على المدخلات
تمهيد
توسيع عقلك
المبحث الرابع
مهارات التدريب الذهني
تمهيد
خطوات التدريب الذهني
المبحث الخامس
الابداع عن طريق التدريب الذهني
تمهيد
إنشاء الابداع عن طريق التدريب الذهني
التخطيط المستقبلي

الفصل السادس
المبحث الأول
العائد من التدريب وأثره على الشركة والمتدرب
تمهيد
العملية التدريبية في الشركات
العوامل المؤثرة في نجاح العملية التدريبية
مراحل عملية التقييم
تصميم أدوات التقييم
العائد من الاستثمار في التدريب
أهداف العائد من الاستثمار
تقييم التدريب " التكلفة والعائد "
معايير التقييم ومكوناته
نوع القياس
مصادر القياس
عناصر المنهج المتكامل لعملية تقييم التدريب
عناصر اختيار المقاييس المناسبة وتصميم نظام للقياس
تحليل تكلفة العائد من الاستثمار
طريقة اختيار مقياس للتقييم
التقليل من حالات الفاقد والعادم في العملية التدريبية
خطوات لقياس العائد على التدريب
أدوات التقييم
أساليب تقييم الأداء التنظيمي
مدخل الجودة الكلية
أنواع القياسات
الأنواع المختلفة للقياس
عائد قابل للقياس
أهم مؤشرات القياس
القيمة المضافة للتدريب
حساب التكلفة أو العائد من التدريب
المبحث الثاني
الأداء التدريبي الناجح للمدرب
تمهيد
إرشادات لتحقيق الأداء الناجح
عوامل نجاح المدرب
قبل بداية الدورة التدريبية
مع بداية الدورة التدريبية
نصائح تساعد المدرب في كسب المتدربين إلى جانبه
سلبيات المدرب
السمات الشخصية للمدرب الجيد
آداب المـدرب
مهارات المدرب
حذر المدرب من بعض الافعال أثناء التدريب
صفات المدرب المتميز
إبقاء المتدربين في قاعة التدريب اذا كانت داخل الشركة
أساليب لتقليل هروب المتدربين وتقليل الوقت المفقود قبل الدورة
أثناء الدورة

الفصل السابع
المبحث الأول
دور المدرب أثناء التدريب
تمهيد
المواصفات التي يجب أن يتصف بها المدرب
مواصفات المدرب الناجح
بداية التدريب
التعامل مع المتدربين
اللغة المستخدمة في التدريب
الحركة أثناء التدريب
الأسئلة سواء من المدرب أو المتدرب
تقديم عرض أو محاضرة
اختتام التدريب
أهم النصائح
المهارات التي يجب توافرها في المدرب
القدرات التي يجب أن يمتلكها المدرب
طريقة تعاملك مع ذاتك وحواسك خلال التدريب
مهام عليك القيام بها دائما
قبل البدء بطرح أي موضوع تدريبي
أثناء الشرح عليك دائما
الأساليب التي تستطيع أن تستخدمها أثناء الشرح
أثناء التطبيق والنشاطات استخدام تقنيات التدريب
المبحث الثاني
تحسين مهارات العرض في التدريب
تمهيد
الإعداد الجيد والتدريب
تقديم ندوة
تمرين
التحضير للندوات
تحسين مهاراتك في تدوين الملاحظات
‏تنظيم أوراق الملاحظات
مراجعة ملاحظاتك
‏تنظيم الملاحظات الإلكترونية
المبحث الثالث
الاختلافات الثقافية في غرفة التدريب
تمهيد
طريقة التعامل مع الثقافات المختلفة
السلوك الاجتماعي والاتصال
شروط التفاعل الجيد
السلوكيات الاجتماعية
أفعال يجب أن يلتزم بها المدرب

الخاتمة
المراجع
 فيديو الموسوعة





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق