السبت، 25 نوفمبر 2017

كيفية تطوير والحفاظ على الثقة في علاقات العمل

1- كن صادقًا
الخطوة الأولى لبناء الثقة هي أن نكون صادقين
* قل الحقيقة، حتى لو كانت الأكاذيب الصغيرة والحقائق الملتوية مازالت تحدث.
* تبادل المعلومات الصادقة، حتى لو كانت بشأن مساوئك
2- اتخذ القرار الجيد
الخطوة الثانية هى أن نعرف نوع المعلومات التي نشاركها، ومتى نشاركها، ومتى لا نشاركها.
* حماية المعلومات الشخصية للموظف، أو للشركة، أو معلومات ملكية المنافسين، وكأنها خاصتك.
* فكر مرتين قبل مشاركة واصدار الحكم الفظ الغير مرغوب فيه، فالصدق الشديد قد يضر المُتلقي، ومن سخرية القدر أنه قد يدمر الثقة والبيئة الآمنة.
* لا تتوقع الإعتذارات لتمحو أخطائك، فالإعتذار قد يُكسب المسامحة وليس النسيان.
* تجنب قول " بيننا فقط" أي المحادثات السرية ما لم يكن ذلك ضروريًا لصالح الشركة.
3- كن متسقًا
الخطوة الثالثة هى أن تكون مُتسقًا في الكلمات والسلوكيات، فليس كافيًا أن تكون جدير بالثقة يومي الثلاثاء والخميس فقط.
* إظهر يوميًا في الوقت المحدد، وامكث على الأقل الساعات المطلوبة.
* قم بعملك، قابل أو تجاوز الوصف الوظيفي ومعايير الشركة.
* افعل ما تقول أنك ستفعله، اوف بوعودك.
4_ كن صادقًا وأمينًا في الإتصالات غير اللفظية.
يخبرنا خبراء لغة الجسد أن أكثر من نصف تأثير الإتصالات، يكون في الإتصالات غير اللفظية. ولزيادة الثقة من خلال لغة الجسد :
* النظر في عيون الأخرين ، مع إتصال العين المباشر والمريح.
* إظهار لغة الجسد المفتوحة من خلال مايلي:
(1) فتح الذراعين، بدلًا من اغلاقهم على الصدر، أو تشبيك اليدين معًا.
(2 ) إبقاء اليدين على مرأى ( لا خلفك، ولا في جيبك)، مفتوحة ( وليست على هيئة قبضة اليد) .
(3) ساقين غير متقاطعين ، ومسطحين على الأرضية في أثناء الجلوس.
5- تحلى بسلوك المنفعة المتبادلة
قد تثير برامج الخدمة الذاتية الصارمة شكوكًا في وفاء وإخلاص المرء. وفي الواقع فإن كل شخص لديه جداول الخدمة الذاتية، ولكن مستوى الضرر للأخرين هو الذي يُحدد مستوى الوثوق في هذا الشخص. و لزيادة الثقة:
* إهتم بالأخرين بصدق، وقم بتشجيعهم.
* تعزيز علاقات المنفعة مع الإتصالات المفتوحة.
* تقبل طوعًا المعلومات، والنقد البناء.
6- بالنسبة للقادة
هناك حاجة ماسة إلى القادة الموثوق بهم، وينبغي أن يكون القادة قادرين على:
* طرح الأسئلة الصعبة لبناء وحماية الشركة.
* الإستماع والنظر في أفكار الأخرين بعقل مفتوح.
* التركيز على القضايا والحلول بدلًا من الشخصيات.
* كن مثلا يُحتذى به، بكونك مسئول وخاضع للمساءلة .

استشارات موارد بشرية وتدريب
https://hrandtraining.blogspot.com.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق